الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الجزائر: إضراب عمال الشركة الجزائرية لأشغال الطرق

دخل عمال الشركة الجزائرية للطرقات بسكيكدة يوم 5 آذار في إضراب مفتوح احتجاجاً على عدم صرف أجورهم لأربعة أشهر كاملة. وأفاد العمال المضربون أنهم لم يتقاضوا أجورهم لأربعة أشهر وشهرين من العطل السنوية، إضافة إلى حقوق الساعات الإضافية ومنح النقل والإيواء والإطعام، إضافة إلى جملة من المطالب المهنية الاجتماعية. من جهة أخرى يطالب العمال المضربون السلطات المحلية بفتح تحقيق حول مجلس الإدارة. هذا وقد تجمع العمال الغاضبون داخل المؤسسة وانتقلوا إلى أمام مقر الولاية، وهذا من أجل إيصال صوتهم إلى والي الولاية للتدخل مع إدارة الشركة من أجل الوصول إلى الحلول المناسبة، منوّهين خصوصاً إلى أنّ (الشهر الفضيل على الأبواب).

المغرب: إضراب عمال النظافة

نفّذ عمال النظافة بمدينة تطوان، لمدة يومين على التوالي، إضراباً عن العمل في الأول من هذا الشهر احتجاجاً على تأخُّر أجورهم ومستحقّاتهم المالية خلال شهر شباط المنصرم، من طرف شركة (ميكاومار)، التي تعمل في قطاع النظافة بتطوان. وسرعان ما غرقت المدينة في أكوامٍ من القمامة قرب الحاويات المخصصة لجمع النفايات في المدينة. حيث بدأ احتجاج عمال النظافة داخل مستودع الشركة، وخلال المفاوضات بين ممثلي العمال ومسؤولي الشركة، تعهّدت إدارة شركة ميكومار بصرف أجور العمال. وسبق لعمال النظافة في مدينة تطوان أن خاضوا إضراباً طويلاً خلال عامي 2020 و2021، فتحولت المدينة إلى (ركام من القمامة) على مدار تلك الأيام التي لم تستجب خلالها الشركة لمطالبهم.

الولايات المتحدة: إضراب لآلاف عمال النظافة ودور رعاية المسنين

بدأ أكثر من 4000 من عمال النظافة في توين سيتيز التي تضم أكبر الشركات في ولاية مينيسوتا، إضراباً عن العمل لمدة ثلاثة أيام يوم الإثنين 4 آذار، ومن المقرر وانضم عمال النظافة في المطار يوم الثلاثاء سعياً للحصول على أجور أعلى واستحقاقات التقاعد. وفي الوقت نفسه، نفّذَ ما يقرب من 1000 عامل في دور رعاية المسنين في 12 منشأة إضراباً عن العمل لمدة 24 ساعة بدءاً من صباح الثلاثاء للمطالبة بالحصول على حد أدنى للأجور يبلغ 25 دولاراً في الساعة. تعد الإضرابات جزءاً من التهديدات بوقف العمل، التي أسفرت بالفعل عن صفقات تضمن زيادات كبيرة في أجور عمال النظافة في المتاجر الكبيرة وموظفي الأشغال العامة في مدينة مينيابوليس.

المملكة المتحدة: عمال Wisbech Asda يضربون عن العمل

من المقرر أن يضرب أكثر من 170 عاملاً في Wisbech Asda بعد التصويت التاريخي على الإضراب عن العمل. وشهد الاقتراع الأربعاء 6 آذار تصويت أكثر من 97 في المائة لمصلحة الإضراب، مع نسبة إقبال بلغت 87 في المائة. وبهذا يكون Wisbech ثاني متجر Asda يواجه الإضراب منذ الشهر الماضي. قال المنظم الإقليمي لـمجموعة GMB: «سيضرب عمال Asda Wisbech الآن - وهي المرة الثانية التي يحدث فيها هذا في متجر Asda - بعد هذا التصويت التاريخي». وأضاف: «يشعر العمال بالغضب من ضعف مستويات الأجور، من سنوات، وتجاهل الشركة قضايا الصحة والسلامة المهنية، وعدم وجود مفاوضات مع GMB. لن يتحمل العمال الأمر بعد الآن، وسيتم الإعلان عن مواعيد الإضراب في الأيام المقبلة».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1165
آخر تعديل على الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2024 23:41