علماء صينيون ينجحون باستنساخ قرد بصحة جيّدة

علماء صينيون ينجحون باستنساخ قرد بصحة جيّدة

نجح علماء صينيون في استنساخ قرد مكاك ريسوسي، بات يبلغ سنتين، ويتمتّع بصحة جيدة، عبر تحسين التقنية التي أدّت إلى ولادة النعجة «دوللي» عام 1996.

ويصعب بشكل خاص استنساخ الرئيسيات؛ إذ واجه العلماء سنوات من الفشل قبل تحقيق مبتغاهم في نهاية المطاف. ويأملون في أن تؤدّي تقنيتهم الجديدة، التي تستخدم المشيمة، إلى استنساخ قرود مكاك ريسوسية متطابقة، للاستعانة بها في البحوث الطبية.

منذ استنساخ النعجة «دوللي» باستخدام تقنية النقل النووي للخلايا الجسدية عام 1996، أُنشئ أكثر من 20 حيواناً مختلفاً من الثديات باستخدام هذه العملية؛ بينها كلاب وقطط وخنازير ومواشٍ.

ولكن احتاج العلماء لعقدين بعدها لاستنساخ أول حيوان من الرئيسيات. وقد وُلِد زوج من قرود المكاك طويلة الذيل المتطابقة وراثياً، سُمّيا «هوا هوا» و«تشونغ تشونغ»، بواسطة تقنية النقل النووي للخلايا الجسدية عام 2018 في «معهد علم الأعصاب» التابع لـ«الأكاديمية الصينية للعلوم» في شنغهاي، بقيادة تشيانغ سون؛ المُعدّ الأول للدراسة المنشورة في مجلة «نيتشر كوميونيكيشنز»، والتي نقلتها «وكالة الصحافة الفرنسية».

يُعد هذا التطوّر إنجازاً علمياً، حتى لو كان أقل من اثنين في المائة من قردة المكاك طويلة الذيل المُستَنسخة على قيد الحياة عند الولادة. كما أنّ جميع المحاولات لاستنساخ قرود الريسوس («Macaca mulatta»، وهو نوع أعطى اسمه لنظام فصيلة الدم «ريسوس»)، باءت بالفشل.

وإذ حقّق «المعهد الصيني» في أسباب هذا الفشل، خلُصَ إلى أنّ السبب الرئيسي يكمن في أنّ المشيمة التي توفّر العناصر الغذائية اللازمة لنمو الأجنّة المستنسخة أظهرت عيوباً بالمقارنة مع المشيمة الناتجة عن الإخصاب في المختبر للقردة غير المستنسخة.

لذلك؛ استبدل الباحثون بخلايا المشيمة المستقبلية، المسمّاة «الأرومة المغذية»، خلايا جنين سليم غير مستنسخ. هذه التقنية «حسّنت بشكل كبير معدّل نجاح الاستنساخ بتقنية النقل النووي للخلايا الجسدية»، وأدّت إلى ولادة المكاك الريسوسي المُستَنسخ. وأوضح تشيانغ سون أنّ القرد سُمّي «ريترو»، وبات يبلغ عامين.

غير أنّ الجانب السلبي تمثّل في أنّ واحداً فقط صمد من الأجنّة الأولية البالغ عددها 113، بمعدّل نجاح أقل من واحد في المائة، وفق لويس مونتوليو، من «المركز الوطني الإسباني للتكنولوجيا الحيوية»، الذي لم يشارك في البحث.

يجدر بالذكر بأن استنساخ بشر في يوم من الأيام، يعد من المواضيع الإشكالية حتى الآن. ولكن من الناحية التقنية العلمية فإنه يتعيّن أولاً النجاح في استنساخ أنواع أخرى من الرئيسيات (كون الإنسان ينتمي للرئيسيات).

معلومات إضافية

المصدر:
"الشرق الأوسط" + وكالات
آخر تعديل على الإثنين, 22 كانون2/يناير 2024 09:42