إحدى عشرة أطروحة عن الموسيقا
بول بوركيت بول بوركيت

إحدى عشرة أطروحة عن الموسيقا

كان بول بوركيت (1956–2024) أستاذاً للاقتصاد في جامعة ولاية إنديانا، ومؤلف كتاب ماركس والطبيعة (هايماركت، الطبعة الثانية 2014). وكان أيضاً موسيقيَّ الجاز.

ترجمة قاسيون بتصرف

(1) من وجهة نظر التنمية البشرية، تعد الموسيقا (مثل الشعر إلى حد كبير) وسيلة حاسمة للناس فردياً وجماعياً للتعبير عن مشاعرهم الشخصية والسياسية، بما في ذلك مَن بيننا مِن الذين تم تهميشهم أو قمعهم أو تجاهلهم من قبل هياكل القوة السائدة في العالم. فيما يتعلق بالنضال ضد الرأسمالية، يعد تأليف الموسيقى وأداؤها وسيلة أساسية للغاية ليطور الناس قدراتهم التعبيرية الإبداعية والتحقق من صحة هذه القدرات في العمل ضد الثقافة الرأسمالية الشركاتية المهيمنة. يمكن للموسيقا الشعبية أن تمكّن الناس من التعبير عن مشاعرهم الشخصية والاجتماعية، وتوصيلها بطرق مبتكرة غير تلك المتاحة في صناعة الثقافة الرأسمالية. ويشمل ذلك الإنتاج التعاوني للموسيقا واستخدام الإنتاج والأداء الموسيقا لكسر الحواجز الطبقية والجنسية والعنصرية وغيرها من الحواجز التي تعيق التنمية البشرية.
يتطلب التطور الحر للبشر، على مستوى أساسي للغاية، قدرة الناس على التعبير عن مشاعرهم الشخصية والاجتماعية والتعبير عنها وإيصالها فردياً وجماعياً استجابةً للعلاقات الاجتماعية والعلاقات الشخصية التي يعيشون ويعملون ويتطورون فيها كبشر. قد يكون تطوير القدرة على التعبير عن المشاعر وتوصيلها جانباً أساسياً لما يحدد التنمية البشرية مقارنة بتطور الأنواع الأخرى. يعد التعبير الموسيقي جزءاً مهماً من هذه القدرة، لأسباب ليس أقلّها أنّها لا تقتصر على المشاعر التي يمكن التعبير عنها بالكلمات. يمكن للموسيقا أيضاً أن تعبّر عن المشاعر التي تكون إما بطبيعتها خارج نطاق الكلمات أو في المراحل المبكرة قبل النطق من الظهور والتعبير.
(2) تهيمن على الثقافة الرأسمالية ضرورات القيمة التبادلية (الإنتاج والتبادل والتوزيع القائم على الربح). يتضمن ذلك تقسيم الأنشطة الموسيقية وغيرها من الأنشطة الإبداعية إلى مجالات منفصلة للإنتاج والاستهلاك (تصبح الموسيقى شيئاً يشتريه الناس بشكل فردي، وليس شيئاً يصنعونه فردياً واجتماعياً)؛ وتقسيم الأنشطة والمنتجات الإبداعية إلى فئات تسويقية جماعية منفصلة؛ ونهب أشكال التعبير الموسيقية وغيرها من أشكال التعبير الثقافي من أصولها الشعبية وتحويلها إلى سلع يتم تسويقها على نطاق واسع؛ وبطبيعة الحال، فرض تقسيم العمل الهرمي، على شكل ربح، ومدفوع بالربح على الإنتاج الموسيقي نفسه. كل هذا يمكن إرجاعه إلى سيطرة تراكم رأس المال على الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتحويل القيم الاستعمالية (أي الثروة بمعنى التنوع الغني للتنمية البشرية) إلى مجرد أشكال للقيمة التبادلية، للثروة في العالم، مجردة تتحرك من خلال دوائر رأس المال.
(3) عندما تقتصر تجارب الناس الموسيقية على استهلاك و/أو إنتاج موسيقا رأسمالية الشركات، فإن قدراتهم على استخدام الموسيقا فردياً وجماعياً كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم وإيصالها بشكل مستقل (مشاعر مختلفة من السعادة واليأس والتضامن والعزلة وما إلى ذلك) يعانون من التقزم، والضمور، والعزلة، والتخلف بشكل عام. ويحدث هذا الاغتراب للقدرات الإبداعية حتى للموسيقيين أنفسهم إذا كان إنتاجهم الموسيقي يقتصر على أداء نسخ «غلاف» من الأعمال الموسيقية المقبولة من قبل الشركات، أو على أعمال «جديدة» تحاكي الأشكال المقبولة تجارياً. وبهذه الطريقة، يمكن النظر إلى صناعة الموسيقى الرأسمالية الشركاتية باعتبارها طريقة يقوم النظام من خلالها بتقييد وتشويه التنمية البشرية، وتوجيهها إلى أشكال ومنافذ لا تهدد النظام فحسب، بل تعزز في الواقع سلطة رأس المال على حياة الإنسان، وإطارها المادي والاجتماعي.
(4) لا يقتصر الأمر على أن تصبح الموسيقا سلعة متاحة للشراء. بل أن تصبح الموسيقا المبرمجة للشركات بمثابة موسيقى تصويرية للوجود الإنساني المغترب في العمل، وفي وسائل النقل، أثناء التسوق، في الحانات والمطاعم، في عيادة الطبيب والمكاتب الأخرى ومناطق الانتظار حيث يقضي الناس أوقاتهم، في الشوارع.
الهاتف، والإنترنت، وما إلى ذلك. يبدو أن هذه البيئة الموسيقية المبرمجة والمحددة سلفاً تقدم العديد من الاختيارات الموسيقية، ولكنها اختيارات ضمن بدائل مقيدة ومصنفة بوساطة رأس مال الشركات، الذي يكون إنتاجه في حد ذاته مقيداً ومتشكلاً بالمنافسة الرأسمالية وأولويات الربح - وليس بمتطلبات التنمية البشرية الفردية والجماعية. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد عدد الخيارات المتاحة على الظروف بما في ذلك القدرة على الدفع، وأزياء الشركات السائدة والبدع، والتنشئة الاجتماعية السابقة للأسر ومديري الأعمال في التفضيلات الموسيقية السائدة.
(5) صحيح أن التعبير عن المشاعر الشخصية والسياسية ليس الوظيفة الصالحة الوحيدة للموسيقا. المتعة الخالصة (بما في ذلك الاسترخاء)، والاحتفال وتعزيز التقاليد، وتطوير وشحذ المهارات الفنية ومهارات الأداء هي أمور أخرى. لكن الوظيفة التعبيرية للموسيقا هي الأكثر أهمية لتطوير تلك القدرات الإبداعية والتعبيرية التي تميز البشرية باعتبارها كائناً فريداً واعياً بذاته ومتعاطفاً اجتماعياً. وبالتالي، فإن حصر التعبير الموسيقي وتوجيهه إلى أشكال ومشاعر قابلة للتسليع التنافسي وتراكم رأس المال هو أسلوب مهم تعمل من خلاله الرأسمالية على إعاقة التنمية البشرية وتشويهها. على العكس من ذلك، يمكن النظر إلى نضالات الموسيقيين ومحبي الموسيقا من أجل الاستقلال في التعبير الموسيقي (داخل السوق وضدها وخارجها) كجزء من النضال الأوسع من أجل التنمية البشرية، أي بشكل مجازي (وأحياناً بشكل واضح تماماً) النضالات الاشتراكية.
(6) عند تحويل الموسيقا إلى سلعة يشتريها الناس (والشركات)، يصبح إنشاء الموسيقا في حد ذاته مقيداً بأولويات الشركات. يتم تشجيع الموسيقيين على «البحث عن السوق» في عملية تحديد الأشكال التي يريدون التعبير بها عن أنفسهم، وكذلك في اختيار أنواع المشاعر التي يرغبون في التعبير عنها. غالباً ما تقتصر القدرات وأشكال التعبير الموسيقية على قنوات آمنة ويمكن التنبؤ بها تجارياً، باستثناء عدد قليل من المنتجين المتميزين للثقافة الطليعيّة الذين هم بتمويل من المنح التأسيسية، والمناصب الجامعية، وما شابه ذلك، قادرون على القيام ببعض أشكال الإبداع الجديدة، ولكن بطريقة تنفر منها الغالبية العظمى من العاملين والمجتمعات بينما تلبي الاحتياجات الثقافية للشركات البرجوازية (موسيقى الجاز في مركز لينكولن والمنظمات المماثلة، على سبيل المثال).
(7) بالنظر إلى هذه الميول، فإن الجهود المستقلة التي يبذلها الناس للتعبير عن مشاعرهم الشخصية والسياسية من خلال الموسيقا تنطوي بطبيعتها على نضال بالمعنى الشمولي تماماً، النضال من أجل ابتكار أشكال جديدة من التعبير ضمن وضد الميول السائدة لموسيقا رأسمالية الشركات. يتضمن جزء من هذا، النضال ضد ميل رأس المال إلى احتضان وتسويق الأعمال الموسيقية الموجودة (وتحويلها إلى أشكال منعزلة) والتي تكمن أصولها في الجهود الإبداعية والحرة للأفراد والجماعات للتعبير عن أنفسهم. لقد تم تسويق وتغريب تقاليد كاملة من الموسيقا بهذه الطريقة، بما في ذلك تلك التي نشأت من النضالات الشعبية ضد الرأسمالية، ومن أجل الديمقراطية، ومن أجل التحرر الجنسي والعرقي والعنصري. في الوقت نفسه، أحد الأبعاد المهمة للنضال الموسيقي هو استخدام وإعادة تشكيل الأشكال الموجودة – حتى تلك التي تحمل علامات الاغتراب الرأسمالي للشركات – بطرق جديدة ومبتكرة بشكل مستقل وربما مناهضة للرأسمالية. وحتى داخل قلاع ثقافة الشركات، نجح بعض الفنانين في اتخاذ مواقف تقدمية (الغضب ضد الآلة هو أحد الأمثلة الحديثة).

لقراءة المقال الثاني: إحدى عشرة أطروحة عن الموسيقا (2)

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
1172
آخر تعديل على الإثنين, 06 أيار 2024 17:54