روسيا تقرر إنشاء قيادة عسكرية موحدة في منطقة القطب الشمالي

روسيا تقرر إنشاء قيادة عسكرية موحدة في منطقة القطب الشمالي

أعلن مصدر عن قرار إنشاء قيادة عسكرية جديدة في شمال روسيا. ويُعتقد أن القيادة الجديدة ستقود القوات الروسية المزمع نشرها في منطقة القطب الشمالي.

أخبر مصدر في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية وكالة "نوفوستي" للأنباء بأنه سيتم قبل نهاية عام 2014 إنشاء قيادة موحدة للقوات التي تحمي مصالح روسيا في منطقة القطب الشمالي.

وسيرأس قائد أسطول الشمال القيادة العسكرية الموحدة الجديدة، وتتبع لها جميع وحدات القوات البحرية والقوات الجوية والقوات البرية وقوات الدفاع الجوي– الفضائي في شمال روسيا. وستتبع القيادة الجديدة لوزير دفاع روسيا مباشرة. ويتبع أسطول الشمال الآن لقائد المنطقة العسكرية الغربية.

ومن المتوقع أن تحصل القيادة العسكرية الموحدة المنتظرة في شمال روسيا على صفة المنطقة العسكرية. ولكن عدد المناطق العسكرية في روسيا لن يتغير. وتوجد في روسيا الآن أربع مناطق عسكرية.

وكان وزير الدفاع سيرغي شويغو أعلن في العام الضي أنه سيتم نشر مجموعة من القوات في منطقة القطب الشمالي. ثم شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي على ضرورة أن "تملك روسيا كل الوسائل الضرورية للمحافظة على أمنها وحماية مصالحها في هذه المنطقة"، وطالب بنشر وحدات من القوات المسلحة هناك.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية في عام 2012 أنه سيتم إنشاء لواءين للمشاة الآلية مهيأين لخدمة العلم في الشمال.