لافروف: يجب أن تواصل بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عملها في أوكرانيا

لافروف: يجب أن تواصل بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عملها في أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يجب أن تواصل عملها في أوكرانيا، داعيا إلى أن يكون عمل البعثة "أكثر موضوعية".

جاء ذلك أثناء لقاء لافروف مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لامبيرتو زانير يوم الأربعاء 11 يونيو/حزيران. ووصف الوزير الروسي محاولات "انتقاء بعض العناصر من "خارطة الطريق" لتسوية الأزمة الأوكرانية أو استبدالها بخطط جديدة تحمل طابعا أحادي الجانب" بأنها مضرّة.

من جهة أخرى رحّب لافروف بنية زانير زيارة مقاطعة روستوف بجنوب روسيا للقاء اللاجئين من شرق أوكرانيا. وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو تقوم بتقديم مساعدات إنسانية إلى سكان جنوب شرق أوكرانيا من خلال قوات الدفاع الشعبي هناك.

وقال لافروف إن الأزمة الإنسانية تثير قلقا كبيرا لدى موسكو، مشيرا إلى أن الحكومة الروسية كانت طلبت من كييف في وقت سابق السماح بتقديم المساعدات لكن طلبها قوبل بالرفض. وأوضح: "نقدم المساعدات باستخدام الوسائل المتوفرة لدينا بدعم من قوات الدفاع الشعبي الذين يعملون على رفع المعاناة عن أطفالهم وأمهاتهم وزوجاتهم".

من جانبه أكد زانير ضرورة التركيز على الوسائل السياسية لتسوية الأزمة الأوكرانية وإقامة حوار وطني واسع في أوكرانيا يشمل ممثلين عن جميع مناطق البلاد. وقال الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن هذه المنظمة الدولية تقوم بخطوات نشطة من أجل تسوية الأزمة "على الأرض" وكذلك على المستوى السياسي.