الصين تطالب الولايات المتحدة بالتوقف عن مراقبة أراضيها

الصين تطالب الولايات المتحدة بالتوقف عن مراقبة أراضيها

أفادت وكالة أنباء شينخوا الصينية بأن بكين طالبت واشنطن بالتوقف عن مراقبة الأراضي الصينية.

نفت وزارة الدفاع الصينية أن تكون إحدى طائراتها قد اقتربت بشكل خطر من طائرة حربية أمريكية، وطالبت نظيرتها الأمريكية "البنتاغون" بالكف عن مراقبة الأراضي الصينية .

وكان المتحدث باسم البنتاغون، الأميرال جون كيربي، قال الجمعة إن مقاتلة صينية اقتربت لأقل من 10 أمتار من طائرة أمريكية كانت تقوم بمهمة استطلاع "روتينية"، وقامت بعملية "شقلبة" فوق الطائرة الأمريكية، مشيرا إلى أن أعمال الطيار الصيني تنافي القانون الدولي.

ومن جهته قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يوي جون إن طائرة أمريكية مضادة للغواصات قامت بإجراء عملية استطلاع على بعد حوالي 22 كيلومترا شرق جزيرة هاينان الصينية، وبعدها أقلعت مقاتلة صينية للقيام بعملية كشف هوية هذه الطائرة

وعن اتهامات البنتاغون قال المتحدث باسم الوزارة الصينية إن هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة، مؤكداً أن الطائرة الصينية حافظت على مسافة آمنة من الطائرة الأمريكية، ومشيرا إلى أن عمليات الاستطلاع الأمريكية المتكررة القريبة من الصين هي التي تعرض الأمن الجوي والبحري للخطر، وأنها سبب الحوادث.

يُذكر أنه في نيسان/أبريل 2001 سجل في المنطقة ذاتها تصادم بين طائرة أمريكية وأخرى صينية ما أدى الى مقتل طيار صيني وأجبرت الطائرة الأمريكية على الهبوط الاضطراري وتم احتجاز الطاقم الأمريكي واستجوابه من قبل السلطات الصينية. وأدى الحادث حينها إلى نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين.