نظام الأرض يجتاز ستة من تسعة من حدوده الكوكبية

نظام الأرض يجتاز ستة من تسعة من حدوده الكوكبية

إن تضاؤل القدرة على الصمود يجعل الكوكب أقرب من أي وقت مضى إلى نقاط التحول الكارثية

تم تحديث «إطار حدود الكوكب»، الذي نُشر لأول مرة في عام 2009، بالكامل ورسم خرائط له لأول مرة. وتظهر النتائج أن ستة من الحدود البيئية العالمية التسعة قد تم تجاوزها بالتأكيد، وأن واحدة منها، وهي تحمض المحيطات، قريبة جدًا من حدودها. من الواضح أن استنفاد الأوزون والغبار الجوي فقط هو ما يقع في مساحة التشغيل الآمنة.
وتشير المنطقة الخضراء إلى مساحة التشغيل الآمنة. يمثل اللون الأصفر إلى الأحمر منطقة الخطر المتزايد. يشير اللون الأرجواني إلى المنطقة شديدة الخطورة حيث توجد ثقة عالية أنه تم انتهاك ظروف الهولوسين، مما يعكس اضطرابًا بشريًا غير مسبوق في نظام الأرض.
في حين أن تجاوز الحدود لا يعادل حدوث تغييرات جذرية بين عشية وضحاها، إلا أنه يمثل عتبة حرجة لزيادة المخاطر التي تهدد استقرار نظام الأرض، والحفاظ على الظروف البيئية الوحيدة التي نعرف على وجه اليقين أن الحضارة الإنسانية يمكن أن تزدهر فيها.
وكما يقول المؤلف المشارك والباحث الرئيسي يوهان روكستروم: «نحن لا نعرف إلى متى يمكننا الاستمرار في تجاوز هذه الحدود الرئيسية قبل أن تؤدي الضغوط المشتركة إلى تغيير وضرر لا رجعة فيه».
ويوضح التحديث، المنشور في مجلة Science Advances، أن كل حدود تحدد عملية بيئية عالمية «حرجة للحفاظ على استقرار ومرونة نظام الأرض ككل». إذا تم احترام الحدود التسعة، فيمكن أن تظل الأرض في الظروف الكوكبية الدافئة والمستقرة نسبيًا التي سادت على مدار الـ 12 ألف عام الماضية، عندما تطورت جميع الحضارات الإنسانية. وبدلا من ذلك، فإن تلك الفترة، المعروفة باسم الهولوسين، تفسح المجال أمام «حالة لا مثيل لها في تاريخ البشرية»، عصر الأنثروبوسين.
إن إطار حدود الكوكب الذي يرتكز على دراسة علم نظام الأرض. وهو يعرّف تسع عمليات ضرورية لصيانة واستدامة وصمود نظام الأرض ككل. كل هذا يضطرب حالياً بشكل شديد بسبب النشاطات البشرية.
يهدف هذا الإطار إلى تحديد الخطوط العامة والتقييم الكمي لدرجات الاضطراب الناجم عن البشر، التي إن تم احترامها يمكن أن تسمح للأرض بالبقاء في حالة ما بين العصور الجليدية «مشابهة للهولوسين».
في مثل هذه الحالة، تظل الوظائف البيئية العالمية وأنظمة دعم الحياة مماثلة لتلك التي تمت تجربتها على مدار العشرة آلاف عام الماضية، بدلاً من أن تتحول إلى حالة لا مثيل لها في تاريخ البشرية. تميزت فترة الهولوسين هذه، والتي بدأت مع نهاية العصر الجليدي الأخير، والتي تطورت خلالها الزراعة والحضارة الحديثة، بظروف كوكبية دافئة ومستقرة نسبيًا. وقد أخرجت الأنشطة البشرية الآن الأرض خارج نافذة الهولوسين بسبب التقلبات البيئية، مما أدى إلى ظهور عصر الأنثروبوسين المقترح. تعاني مكونات النظام، إلى حد متزايد، من عدم التوازن فيما يتعلق بالظروف المتغيرة. ونتيجة لذلك، فإن الأرض ما بعد الهولوسين لا تزال في طور التطور. ولا تزال الظروف البيئية العالمية النهائية غير مؤكدة. ومع ذلك، فإن أبحاث المناخ القديم توثق أن الأرض شهدت سابقًا ظروفًا خالية من الجليد إلى حد كبير خلال الفترات الدافئة مع حالات مختلفة تمامًا من المحيط الحيوي. ومن الواضح أنه من مصلحة البشرية تجنب اضطراب نظام الأرض إلى درجة تهدد بتغيير الظروف البيئية العالمية بشكل ملحوظ. الغطاء الجليدي هو مجرد مؤشر واحد على تغير كبير على مستوى النظام ضمن العديد من أبعاد نظام الأرض الأخرى. يرسم «إطار حدود الكوكب» الأنظمة والعمليات البيوفيزيائية والكيميائية الحيوية المعروفة بتنظيم حالة الكوكب ضمن نطاقات معروفة تاريخيًا، ومن المحتمل علميًا أن تحافظ على استقرار نظام الأرض وأنظمة دعم الحياة المؤاتية لرفاهية الإنسان والتنمية المجتمعية التي حدثت خلال عصر الهولوسين.
«لا تحدد المواضع الحدودية أو تتنبأ بتحولات عتبة مفردة في حالة نظام الأرض. لقد تم وضعها على مستوى تشير فيه الأدلة المتاحة إلى أن المزيد من الاضطراب في أي عملية مفردة يمكن أن يؤدي إلى تغير كوكبي هيكلي عن طريق تغيير، وإعادة تشكيل الديناميكيات والأنماط الزمانية المكانية لتفاعلات الغلاف الأرضي والمحيط الحيوي وردودها. …
«في الوقت الحالي، تتم معالجة الاضطرابات البشرية المنشأ في البيئة العالمية في المقام الأول كما لو كانت قضايا منفصلة، على سبيل المثال: تغير المناخ، أو فقدان التنوع الحيوي، أو التلوث. ومع ذلك، يتجاهل هذا النهج التفاعلات غير الخطية لهذه الاضطرابات والتأثيرات الإجمالية الناتجة على الحالة العامة لنظام الأرض. توفر «حدود الكوكب» فهمًا علميًا للتأثيرات البيئية العالمية البشرية المنشأ في إطار يدعو إلى النظر في حالة نظام الأرض ككل.
لمدة تزيد عن 3 مليارات سنة، سيطرت التفاعلات بين الغلاف الجوي (تدفق الطاقة والمواد غير الحية في الأرض والغلاف الجوي) والغلاف الحيوي (جميع الكائنات الحية/الأنظمة البيئية) على الظروف البيئية العالمية. على سبيل المثال: الصفائح التكتونية والبراكين) أو المحيط الحيوي (على سبيل المثال: تطور تمت معالجة هذه التأثيرات من خلال التفاعلات والتغذية الراجعة بين العمليات والأنظمة داخل نظام الأرض، مما شكل استجابته الشاملة المعقدة في كثير من الأحيان. اليوم، تعمل الأنشطة البشرية ذات التأثيرات على مستوى الكوكب كتأثير إضافي على نظام الأرض. وهكذا، أصبح الغلاف الجوي للأنثروبوسفير مكونًا وظيفيًا إضافيًا لنظام الأرض، قادر على تغيير حالة نظام الأرض.
يقول روكستروم: إن مؤلفي التقرير يشعرون بقلق عميق إزاء الأحداث المناخية المتطرفة التي ضربت المجتمعات في جميع أنحاء الكوكب هذا العام. «لكن ما يقلقنا أكثر هو العلامات المتزايدة على تضاؤل مرونة الكوكب، والذي يتجلى في انتهاك حدود الكوكب، مما يقربنا من نقاط التحول، ويغلق النافذة أمام أي فرصة للحفاظ على مناخ الكوكب عند حدود 1.5 درجة مئوية.

  • عن موقع المناخ والرأسمالية

معلومات إضافية

العدد رقم:
1141
آخر تعديل على الجمعة, 20 تشرين1/أكتوير 2023 23:56