لافروف: نتوقع إنجاز عملية تحرير تدمر في أقرب وقت

لافروف: نتوقع إنجاز عملية تحرير تدمر في أقرب وقت

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة 25 مارس/آذار إن موسكو تتوقع إنجاز عملية تحرير مدينة تدمر السورية من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي في أقرب وقت.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده في موسكو عقب لقائه وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني: "يتمثل موقفنا المشترك بأن تحقيق الإجراءات الخاصة بالتسوية الشاملة للأزمة السورية والتي صدق عليها مجلس الأمن للأمم المتحدة، من غير الممكن أن يعني انخفاض الاهتمام بمكافحة الإرهاب".

وأكد وزير الخارجية الروسي في هذا السياق إلى أن موسكو تتوقع "أن عملية تحرير تدمر، التي ينفذها الجيش السوري مدعوما بالقوات الجوية الفضائية الروسية، ستنتهي بنجاح في أقرب وقت".

وأشار لافروف أن إيطاليا وروسيا متفقتان على ضرورة وضع آلية لمنع انتهاكات الهدنة في سورية، قائلا في هذا الشأن إن "الجانبين اتفقا على ضرورة التركيز على وضع آليات لمنع انتهاكات الهدنة التي لا تزال قائمة".

من جانبه، قال باولو جنتيلوني إن استمرار الهدنة في سورية على مدى حوالي شهر "يعد بمثابة معجزة"، مشددا على تراجع مستوى العنف واستخدام القوة العسكرية في البلاد.

وقال وزير الخارجية الإيطالي إنه يجب الاعتراف بأن مجموعة دعم سورية حققت نتائج مهمة ، مشيرا إلى أن الرئاسة المشتركة التي تولتها روسيا والولايات المتحدة كانت فعالة جدا، لا سيما في المرحلة الأخيرة التي تخص مراقبة تطبيق الهدنة ووقف الأعمال القتالية.

لكنه لفت في الوقت نفسه إلى أنه لم يتم بعد تحقيق الوقف الكامل للعنف والأعمال القتالية في سورية، مشددا على "أن هناك عددا من المدن، التي لا تزال محاصرة، وهي في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية".

 

وفي تطرقه لموضوع مكافحة الإرهاب أكّد لافروف استعداد موسكو لاستئناف التعاون مع الناتو في هذا المجال.

وقال لافروف إن المحادثات تناولت الوضع المتأزم في مجال مواجهة الإرهاب ضمن إطار مجلس روسيا - الناتو، معربا عن استعداد موسكو لاستئناف التعاون المتبادل "إذا اتخذ زملاؤنا في الناتو قرارا بهذا الشأن وغيروا موقفهم السلبي إزاء هذه الأشكال من التعاون".

من جانبه دعا وزير الخارجية الإيطالي إلى ضرورة "توسيع التعاون بين العسكريين والأجهزة الاستخباراتية بمشاركة روسيا".

 

المصدر: وكالات 

آخر تعديل على الجمعة, 25 آذار/مارس 2016 16:04