لافروف: روسيا مستعدة لحوار ندي نزيه مع الغرب حول الأزمة الأوكرانية

لافروف: روسيا مستعدة لحوار ندي نزيه مع الغرب حول الأزمة الأوكرانية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الحوار مع الشركاء الغربيين حول أوكرانيا يجب أن يكون نزيها بدون محاولات لتصوير روسيا كطرف في هذه الأزمة.

وأكد في مؤتمر صحفي في ختام محادثاته مع نظيره الطاجيكي سراج الدين أسلوف أن روسيا لم تفتعل هذه الأزمة، بل على العكس ظهرت رغم التحذيرات الروسية المتعددة.
وأضاف أن روسيا تدعو إلى إجراء تحقيق في الجرائم التي ارتكبت خلال الاحتجاجات في كييف بما في ذلك بقضية القناصة. ومع التأكيد على ضرورة إجراء هذا التحقيق، نوّه بأن إخفاء المعلومات حول هذه القضية غير ممكن.
كما أعلن أن ما يسمى بـ "الحكومة الأوكرانية المؤقتة" غير مستقلة ومرتبطة بالمتطرفين الذين استولوا على السلطة. وأضاف أن الدول الغربية تعرف جيدا من هم هؤلاء، لكنها تحاول إخفاء الوقائع لأسباب سياسية.


وقد حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق واشنطن من خطوات غير مدروسة.
وقال لافروف في مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي جون كيري يوم الجمعة 7 مارس/آذار 2014، إن تلك الخطوات ستنعكس على الولايات المتحدة نفسها.
وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية بهذا الخصوص أن سيرغي لافروف "حذر من خطوات متسرعة وغير مدروسة من شأنها أن تلحق ضررا بالعلاقات الروسية - الأمريكية، وخاصة فيما يتعلق بالعقوبات التي ستنعكس حتما على الولايات المتحدة نفسها".
وأضاف البيان أن الوزيرين اتفقا في المكالمة التي جرت بمبادرة من الجانب الأمريكي، على مواصلة بحث موضوع الأزمة الأوكرانية، وذلك تنفيذا لتكليف رئيسي البلدين فلاديمير بوتين وباراك أوباما اللذين ناقشا الوضع في أوكرانيا قبل فترة وجيزة.