إيران أطلقت 900 صاروخ إذا صحّ ما قاله «أفيخاي»

إيران أطلقت 900 صاروخ إذا صحّ ما قاله «أفيخاي»

شنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على «إسرائيل» يوم 13 نيسان 2024، وأطلقت عليه اسم «الوعد الصادق» رداً على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من نيسان الجاري، الذي تسبب في استشهاد قادة عسكريين كبار في الحرس الثوري الإيراني وتدمير كامل لمبنى القنصلية على رؤوس من فيه.

وفيما يلي أبرز الأرقام المتعلقة بالرد الإيراني:

- بدأ الهجوم الإيراني المضاد في 13 نيسان 2024، واستمر لـ5 ساعات.
- ووصلت المسيرات الإيرانية إلى كيان الاحتلال خلال 7 إلى 9 ساعات.
- تم إطلاق 170 طائرة مسيرة.
- تم إطلاق 36 صاروخ كروز.
- وأكثر من 120 صاروخاً باليستياً.
- القوات الأمريكية اعترضت أكثر من 80 طائرة بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، و6 صواريخ باليستية.
- «إسرائيل» تكبدت بين 4-5 مليارات شيكل (1.08- 1.35 مليار دولار) في صد الهجوم.

وحسب رواية جيش الاحتلال عبر الناطق العسكري باسمه أفيخاي أدرعي فإنّه اعتراض 99% من القذائف والمسيرات والصواريخ، بينما أكد مسؤول أميركي كبير لقناة «أي بي سي نيوز» الأميركية إنّ 9 صواريخ إيرانية على الأقل اخترقت الدفاعات الجوية «الإسرائيلية» وأصابت قاعدتين جويتين.

وهذا يعني أنه إذا صحّت رواية الاحتلال بأنّ ما لم يتم اعتراضه من الصواريخ هو 1% فقط فهذا يعني أنّ الكيان تعرّض لنحو 900 صاروخ.

يجدر بالذكر بأنّ بعض وكالات الأنباء نقلت عن مسؤولين عسكريين أمريكيين بأنّ الولايات المتحدة لم تتمكن من صد أي صواريخ إيرانية في البحر الأحمر. وأنّ مدمرة أميركية موجودة في شرق البحر المتوسط أسقطت صاروخاً باليستياً واحداً فقط، ومن غير المعروف هل هذه التصريحات تعكس الحقيقة بالفعل أم أنّها بغرض إظهار أنّ الكيان استطاع «لوحده» التصدي لمعظم الهجوم.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات