كيربي ينفي إرسال إيران إنذاراً قبل هجومها على "إسرائيل"

كيربي ينفي إرسال إيران إنذاراً قبل هجومها على "إسرائيل"

نفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي التقارير التي تتحدث عن أن إيران أرسلت إنذاراً مبكراً قبل هجومها على "إسرائيل"، قائلاً: إنها خاطئة بشكل قاطع.

وأضاف في حديث إلى الصحفيين أنّ إيران لم تقدم تحذيرات للولايات المتحدة بشأن الإطار الزمني لشن هجوم على "إسرائيل" أو أهدافها المحتملة.

ولفت إلى أنّ الولايات المتحدة تبادلت بالفعل الرسائل مع إيران لكن لم تكن هناك أي رسائل بشأن الإطار الزمني للهجوم الذي شنته إيران هذا الأسبوع أو أهدافه.

وفي حديثه عن حجم الهجوم، اعتبر كيربي أن نية إيران كانت التسبب في دمار كبير وخسائر بشرية، نظراً إلى حجم الهجوم الإيراني على "إسرائيل".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إنّ القادة الإيرانيين أطلقوا الكثير من الصواريخ والذخائر الأخرى، لافتاً إلى أنّ الهدف منذ ذلك كان تجاوز أكبر عدد ممكن منها الدفاعات "الإسرائيلية".

وكانت القوة الجوفضائية، التابعة لحرس الثورة في إيران، قد أعلنت، ليل السبت - الأحد، استهداف أهداف للكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعشرات الصواريخ والمسيّرات، رداً على عدوانه على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأكد البيان الصادر عن قيادة حرس الثورة أنّ العملية التي تحمل اسم "الوعد الصادق" تأتي "في إطار معاقبة النظام الصهيوني على جرائمه"، بما في ذلك الهجوم على القسم القنصلي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق واستشهاد عدد من القادة العسكريين والمستشارين الإيرانيين.

وفي الـ5 من الشهر الجاري، وقبيل تنفيذ إيران لهجومها، أعلن مساعد مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي، أنّ إيران حذّرت الولايات المتحدة من الوقوع في فخ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

وقال جمشيدي، إنّ طهران بعثت رسالةً مكتوبة إلى الولايات المتحدة، مفادها: "تنحَّيْ جانباً، حتى لا تتعرّضي لضربة".

وأفاد بأنّ واشنطن ردّت على رسالة إيران، عبر طلبها "عدم ضرب أهداف أميركية".

وكانت الولايات المتحدة أبلغت إيران أن "لا علاقة أو معرفة مسبّقة لها" بالعدوان الذي شنّه الاحتلال الصهيوني على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، بحسب ما نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي.

وأكدت الخارجية الإيرانية في هذا السياق، أنّ الرسائل بينها وبين الولايات المتحدة كانت تتمحور حول مسؤوليتها تجاه الاعتداء الصهيوني على القنصلية الإيرانية في دمشق.

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين