اختتام فعاليات اليوم الأول من اجتماعات موسكو التشاورية

اختتام فعاليات اليوم الأول من اجتماعات موسكو التشاورية

 اختتمت عند الساعة السادسة تقريباً من مساء هذا اليوم بالتوقيت المحلي للعاصمة الروسية جلسات اليوم الأول من الحوار السوري- السوري الذي تستضيفه موسكو والمخصص مع يوم غد لتشاورات شخصيات المعارضة السورية، قبل انتقالها في اليومين التاليين للحوار مع ممثلي الحكومة السورية.

وعلم موقع قاسيون أن الحضور في اجتماع المعارضة كان كثيفاً نسبياً من ناحية عدد المشاركين وجيداً جداً لناحية عدد الشخصيات من الأطياف السياسية التي لبت دعوة الخارجية الروسية للاجتماع، حيث انحصر من لم يلب تلك الدعوة بشخصيات الائتلاف، في حين حضر أكثر من ثلاث وثلاثين شخصية من جبهة التغيير والتحرير وهيئة التنسيق الوطنية ومجلس قيادة العشائر السورية وهيئة العمل الوطني الديمقراطي وحزب الاحاد الدمقراطي والمنبر السوري من أجل الديمقراطية وعدد من الأحزاب المرخصة في سورية وشخصيات مستقلة ومن المجتمع المدني تنشط داخل سورية وخارجها.

وشهد اليوم الأول ثلاث جلسات حوار استهلها منسق الحوار السيد فيتالي نعومكين بكلمة ترحيبية أعادت توضيح غايات الحوار وأهدافه المرجوة في سبيل حقن دماء السوريين عبر حل سياسي تفاوضي يمهد لإنهاء الأزمة السورية، مبيناً أن موسكو تقدم منصة لحوار حر وغير مشروط وبلا جدول أعمال مفروض مسبقاً.

 ثم انتقل الحضور لطرح معمق وجدي لما لديهم من آراء وتصورات حيث شهد النقاش والمداخلات تنوعاً واسعاً في منظور كل طرح لما يجري في سورية وسبل الخروج منه، بما يعكس- أي التنوع- الحالة التعددية موضوعياً في تمايز واختلافات صفوف المعارضة السورية.

وبحسب البرنامج ستواصل شخصيات المعارضة مداولاتها في اليوم التالي، حيث من المتوقع أن تضع ما يشبه ورقة عمل مشتركة تجري مناقشتها وإقرارها من أجل مناقشتها خلال الاجتماعات مع ممثلي النظام يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

 وكانت غالبية شخصيات المعارضة السورية وصلت إلى موسكو الليلة الماضية للمشاركة فيما يسمى بفعاليات ساحة موسكو لإجراء الاتصالات التشاورية السورية- السورية التي تجري في دار الضيافة التابعة لوزارة الخارجية الروسية.