د. جميل من موسكو: قناعة جميع الحاضرين أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد

د. جميل من موسكو: قناعة جميع الحاضرين أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد

واكب العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية اجتماعات اليوم الأول للمعارضة السورية، التي انطلقت اليوم 26\1\2015 في العاصمة الروسية  موسكو، سواء من خلال تقارير مراسليها، أو من خلال الحوارات التي أجرتها مع ممثلي القوى السياسية المشاركة.

 

في هذا الإطار أجرت فضائية «العربية – الحدث» لقاءً مع د. قدري جميل عضو وفد جبهة التغيير والتحرير في الاجتماعات التشاورية بموسكو وذلك ضمن برنامج «الحدث»، تحدث د. جميل خلال الحوار عن أجواء الاجتماع التشاوري قائلاً: «اليوم هنالك قناعة لدى جميع الحاضرين أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد، وهذا شيء هام جداً لأن ذلك لم يكن متوفراً عند الجميع» وأوضح جميل طبيعة اجتماعات المعارضة بالقول «إننا لا نعد وثيقة بل نعد محاور ونقاط عمل أساسية سيجري على أساسها النقاش والحوار مع الوفد الحكومي يوم الأربعاء» وعن أهمية الاجتماع وغياب البعض عن هذه الاجتماعات  قال د. قدري جميل: «في "جنيف-2" كان هنالك فصيل واحد ولم نسمع من الفضائيات العربية استياءها لغياب أطراف المعارضة الأخرى، اليوم الائتلاف دعي كما دعي غيره كشخصيات واعتذر عن الحضور وترك الباب مفتوحاً من أجل المستقبل، وهذا تطور هام، ولكن فصائل أساسية من المعارضة بغض النظر عن مستوى تمثيلها كانت موجودةفي اجتماع اليوم. وأعتقد أن اللقاء هام جداً من هذه الزاوية لأنه عملياً يُصلح الغلطة التاريخية في "جنيف-2" بإعطاء الحق الحصري لتمثيل المعارضة لفصيل واحد»

وفي السياق نفسه استضافت فضائية «سكاي نيوز» الرفيق علاء عرفات عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير ضمن برنامج حوار الليلة، وأكد بدوره على أهمية اجتماعات موسكو وقال بهذا الصدد «إن اجتماع موسكو عقد لينجح» مؤكداً أن لاخيار آخر أمام السوريين فالوقت لا يسمح بترف مواقف المقاطعة وعدم الحضور من بعض القوى كالائتلاف. ..

وشدد عرفات على وجوب قيام القوى السياسية على مختلف مشاربها بواجباتها ومسؤولياتها تجاه سورية والشعب السوري من أجل حل الكارثة الإنسانية والحفاظ على سورية ووحدتها وبقاء وجودها.

هذا ومن المفترض أن تستكمل قوى المعارضة السورية اجتماعاتها غداً وتبحث في البنود التي يمكن التوافق حولها للطرح في اللقاءات مع وفد النظام في الاجتماع المرتقب بين الطرفين يوم الأربعاء القادم.
 

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 27 كانون2/يناير 2015 00:43