موجز: إعداد قاسيون

ردّ مسؤولون أميركيون، أمس، على الاعتداءات التي قامت ضدّهم منذ انتشار الفيلم المسيء للرسول.. على طريقتهم، إذ خرج مسؤولون أميركيون ليعلنوا، في حديث لصحيفة «واشنطن بوست»، أن الاعتداءات على السفارات الأميركية أدت إلى وقف مفاوضات تزويد مصر بمساعدات اقتصادية أميركية مهمة.

وأوضح المسؤولون أن المحادثات بشأن خفض مليار دولار من الدين وتسريع مساعدات أخرى بالملايين لمصر أوقفت مؤقتاً، رابطين إمكانية عودتها بحصول الانتخابات الرئاسية الأميركية. يأتي ذلك في الوقت الذي تلهث فيه حكومة الإخوان وراء القروض الدولية.

سادت حالة من التوتر في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة في القدس المحتلة، بعدما اقتحمت مجموعة من المستوطنين والحاخامات باحات المسجد الأقصى، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال الحامية لهم، وما زاد الأمر احتقاناً هو قيام المستوطنين بكتابة شعارات معادية للسيد المسيح على أبواب دير للرهبان الفرنسيسكان في جبل الزيتون. أما في بيت لحم، فقد قام فلسطيني بدهس أربعة جنود «إسرائيليين» ما أسفر عن إصابتهم بجروح متوسطة وطفيفة، وجاء ذلك في الوقت الذي كان خالد مشعل يبايع أردوغان زعيماً للأمة الإسلامية!!

إنطلقت  حملة احتجاجية في غزة تستمر عدة أيام ضد عملية هدم الأنفاق التي بدأها الأمن المصري بعد الهجوم الدامي في سيناء الشهر الماضي. وفي اعتداء «إسرائيلي» جديد، استشهد صياد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال أمس الأول في شمالي قطاع غزة.
وتظاهر حوالي 200 فلسطيني في رفح قرب الحدود الفلسطينية المصرية للمطالبة بوقف حملة هدم الأنفاق. ورفع المتظاهرون لافتات تطالب الرئيس المصري محمد مرسي برفع الحصار المفروض على غزة، من بينها «نطالب الرئيس محمد مرسي بإنهاء الحصار عن قطاع غزة»، و«إلى متى الصمت العربي»، و«نعم لرفع الحصار ولا لإغلاق الأنفاق شريان الحياة»، جاءت هذه المظاهرات أثناء إستماع كل من مرسي ومشعل لخطاب أردوغان الذي تعهد بعودة العلاقات طبيعية مع الكيان فيما لو اعتذروا عن حادثة مرمرة بتزامن هزلي مع الخطاب المبتذل لعباس على منبر الأمم المتحدة!

قمعت الشرطة البحرينية متظاهرين قرب العاصمة المنامة أمس الأول، ما أدى إلى وقوع جرحى، وذلك بعد تشييع شاب قتل الجمعة الماضية.
وقال شهود عيان إن مواجهات وقعت بين قوات الأمن البحرينية ومتظاهرين في قرية صدد في ضواحي المنامة، أوقعت عددا من الجرحى. وأشاروا إلى أن قوات الأمن فرقت المتظاهرين مستخدمة قنابل صوتية وطلقات من الرصاص الانشطاري.
وكانت جمعية «الوفاق» أعلنت أن قوات الأمن قتلت علي حسين نعمة (17 عاما) بعد استهدافه بشكل مباشر ومتعمد من مسافة قريبة بسلاح «الشوزن» المحرم دولياً.

قال وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف في مقابلة نشرت يوم الأربعاء إن روسيا والولايات المتحدة يجب أن تبذل مجهودا أكبر لتقوية العلاقات لأن عملية «إعادة ضبط» العلاقات لا يمكن أن تستمر إلى الأبد وقال لافروف لصحيفة كومرسانت الاقتصادية اليومية «إذا تحدثنا عن إعادة الضبط فمن الواضح من استخدام مصطلحات الكمبيوتر أن العملية لا يمكن أن تستمر للأبد. وإلا فلن تكون إعادة ضبط وإنما فشلا برمجيا»، كما وصف المرشح الجمهوري ميت رومني روسيا بأنها «العدو رقم واحد» للولايات المتحدة من ناحية الجغرافيا السياسية.

أطلقت شرطة قرغيزستان الغاز المسيل للدموع لمنع مجموعة من المحتجين من اقتحام مبان حكومية في وسط العاصمة يوم الأربعاء بعد أن فضت تجمعا للمعارضة يطالب بتأميم مشروع مشترك للذهب مع كندا، واندلعت الاشتباكات بعد يومين من توجه رئيس الوزراء جانتورو ساتيبلدييف إلى منجم كومتور للذهب والذي تشغله شركة سنتيرا جولد الكندية وأعطى تأكيدات بأن الشركة لن تؤمم. وأغضبت وعود ساتيبلدييف بالدفاع عن الاستثمار الأجنبي الذي تحتاج إليه البلاد بشدة المعارضين لهذه السياسات و الذين لم يتمكنوا من حشد دعم كاف في البرلمان في يونيو حزيران لتمرير قانون لتأميم المنجم.

قال مصدران مستقلان إن الصين- أهم مانحي الغذاء والوقود لكوريا الشمالية- أجلت بهدوء طلباً من كوريا الشمالية بزيارة زعيمها الشاب لبكين الشهر القادم لإنشغال القيادة الصينية بتغيير القيادة الذي يحدث مرة كل عشر سنوات إلى جانب إنشغالات أخرى. وتخضع كوريا الشمالية الفقيرة لعقوبات من مجلس الأمن الدولي بذريعة  قيامها بتجربتين نوويتين في 2006 و2009